الرئيسيةثقافةوزير الثقافة المغربي يُعلن عن تفاصيل معرض الكتاب الدولي ويُبرز أهمية التراث

وزير الثقافة المغربي يُعلن عن تفاصيل معرض الكتاب الدولي ويُبرز أهمية التراث

أكد المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل بالمغرب، أن الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظمة هذا العام، ستكون فرصة فريدة لتسليط الضوء على التراث المادي واللامادي للمملكة. في تصريحاته خلال الندوة الصحفية التي عُقدت اليوم بالرباط، شدد بنسعيد على الدور الثقافي والتعليمي للمعرض الذي سيشهد مشاركة 743 عارضاً من 48 دولة.

خلال الندوة، التي حضرها مدير مكتب اليونسكو لمنطقة المغرب العربي، إيريك فالت، أوضح الوزير أن المعرض سيعرض ثروة من الأنشطة الثقافية التي تشمل الندوات والمحاضرات وورش العمل، كلها تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفهم المتبادل بين الشعوب.

وأضاف بنسعيد أن الوزارة خصصت ميزانية قدرها 40 مليون درهم لدعم هذه الدورة، مؤكداً على الجهود المستمرة لتحسين وتوسيع نطاق المعرض سنوياً. كما لفت إلى أن “اليونيسكو” ستكون ضيف الشرف لهذا العام، مما يعكس العلاقات الوثيقة والمثمرة بين المغرب وهذه المنظمة الدولية.

تطرق الوزير كذلك إلى التحديات التي يواجهها العالم اليوم، خصوصاً في مجال الرقمنة، وكيف أن المعرض يسعى لمواجهة هذه التحديات من خلال التركيز على الكتب والقراءة. أشار إلى أن الدورة الحالية ستولي اهتماماً خاصاً بالكتب الموجهة للأطفال، في إطار استراتيجية لتنمية عادات القراءة منذ الصغر.

وأكد بنسعيد على الأهمية البالغة لمعرض الكتاب كمنصة للتعليم والثقافة، وكيف أنه يشكل جسراً بين الثقافات والأمم، معززاً الدور الثقافي للمغرب كمركز للتلاقح الحضاري. وأعرب عن تفاؤله بنجاح الدورة الحالية، التي من شأنها أن تعزز مكانة المعرض كواحد من أهم المنصات الثقافية في العالم.

في الختام، جدد الوزير التأكيد على التزام الحكومة بدعم الثقافة والفنون في المغرب، ودعا جميع المشاركين والزوار إلى استكشاف الغنى الثقافي الذي يقدمه المعرض، مؤكداً على أنه يمثل فرصة لا تُقدر بثمن للتعلم والاكتشاف والتواصل.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة