الرئيسيةسؤال اليومهل يتسبب الحمل المتكرر في تسريع الشيخوخة البيولوجية؟ دراسة جديدة تجيب

هل يتسبب الحمل المتكرر في تسريع الشيخوخة البيولوجية؟ دراسة جديدة تجيب

أظهرت دراسة رائدة أجرتها مدرسة ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا في نيويورك أن الحمل قد يعجل بالشيخوخة البيولوجية لدى النساء. من خلال تحليل التاريخ الإنجابي وعينات الحمض النووي من 1735 مشاركًا في دراسة صحية طويلة الأمد في الفلبين، بدأ الباحثون في فك العلاقة المعقدة بين الحمل وعملية الشيخوخة.

منهجية الدراسة

ركزت البحوث على 825 امرأة شابة، مستخدمةً ستة أنواع مختلفة من “الساعات الإبيجينية” لتحديد العمر البيولوجي. هذه الساعات، التي تعتمد على أنماط ميثلة الحمض النووي، قدمت رؤى حول كيفية تأثير الحمل على الشيخوخة البيولوجية. وقد أظهرت النتائج أن كل حمل يرتبط بزيادة في العمر البيولوجي للمرأة تقدر بشهرين إلى ثلاثة أشهر.

النتائج والتأثيرات

أكدت الدراسة أن النساء اللواتي أبلغن عن الحمل بشكل متكرر خلال فترة متابعة استمرت ست سنوات أظهرن زيادة أكبر في الشيخوخة البيولوجية خلال تلك الفترة. وقد استمرت هذه العلاقات بين الحمل والشيخوخة البيولوجية حتى بعد مراعاة الحالة الاقتصادية الاجتماعية للمشاركين، والتدخين، والتنوع الجيني، والبيئة المحيطة.

التبعات والآفاق المستقبلية

أشار كالين رايان، الباحث الرئيسي في الدراسة، إلى أن النتائج تقترح أن الحمل يسرع من الشيخوخة البيولوجية، خاصة في النساء الشابات ذوات الخصوبة العالية. هذه النتائج تعد الأولى من نوعها التي تتبع التغيرات في عدد الحمل لدى المرأة وتربطها بتغيرات في العمر البيولوجي.

وأكد رايان على ضرورة إجراء المزيد من البحوث لفهم دور الحمل وجوانب أخرى من الإنجاب في عملية الشيخوخة، مشيرًا إلى أنه لا يزال من غير المعروف إلى أي مدى ستظهر الشيخوخة البيولوجية المتسارعة كصحة سيئة أو مرض في وقت لاحق من الحياة.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة