الرئيسيةاقتصادهل ستنجح المغرب في تقنين قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية قبل كأس...

هل ستنجح المغرب في تقنين قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية قبل كأس إفريقيا 2025؟

مع حصول المغرب على تنظيم كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال، تزداد الدعوات في المملكة لتقنين قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية لمواكبة الدول الرائدة في هذا المجال. تأتي هذه المبادرة في ظل الخطة التنموية لاستضافة الفعاليات الكبرى وجذب السياح، مما يجعل تقنين التطبيقات أمراً ملحاً.

المصادر المحلية تؤكد أن التطبيقات الذكية، التي تسهل على الأفراد طلب النقل من أي مكان، يجب أن تعمل بشكل قانوني داخل المملكة لتعزيز الكفاءة والفعالية مقارنة بالتاكسيات التي غالباً ما تختار الوجهات التي تناسب السائقين.

ومن جهة أخرى، يشيد مهنيو النقل عبر التطبيقات بالدور الكبير الذي تلعبه هذه التكنولوجيا في توفير النقل، خاصة خلال ساعات الذروة، ويطالبون بضرورة تقنين هذا القطاع لمحاربة البطالة وحمايتهم من الممارسات غير العادلة من قبل أصحاب التاكسيات.

بالمقابل، يرى مصطفى الكيحل، الكاتب العام للاتحاد الديمقراطي المغربي للنقل، أن النقل عبر التطبيقات يشكل خطراً على الأمن وسلامة المواطنين، نظراً لعملهم دون ترخيص قانوني. ويدعو الكيحل السلطات للتصدي بحزم للعاملين خارج الإطار القانوني ويطالب بتأهيل قطاع سيارات الأجرة.

من جهته، يذكر وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن تقنين النقل عبر التطبيقات مرهون بتوافق جميع الأطراف المعنية في النقل الجماعي، ويعلن عن إطلاق دراسة لوضع تصور للتنقلات على مستوى المملكة لتأهيل القطاع.

الوضع الحالي يطرح تحديات متعددة ولكن يفتح الباب أمام فرص لتطوير نظام نقل متكامل يلبي الاحتياجات المستقبلية للمملكة المغربية في ظل استضافتها للأحداث العالمية الكبرى.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة