الرئيسيةمهرجانات نجاح كبير للدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر بمراكش

 نجاح كبير للدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر بمراكش

أعلنت الجهة المنظمة لفعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر “On marche”، أن جميع عروض هذه التظاهرة الفنية والثقافية حققت نجاحا كبيرا.

وأوضح بلاغ صحفي للمنظمين، اليوم الاثنين، أن هذه الدورة التي نظمت بين فاتح مارس الجاري والتاسع منه، أثبتت للجمهور ولجيل الكوريغرافيين المشارك عن غنى كبير ومتميز هذه السنة.

وأضاف المصدر ذاته، أن المهرجان تشرف بتدشين سلسلة الفعاليات الفنية التي ستقام طيلة السنة الجارية في إطار الاحتفاء بمراكش كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024.

واستضاف موقعان تاريخيان ورمزان كبيران بالمدينة الحمراء 3 عروض، من بينها عرضان بفضاء نجوم جامع الفنا، ويتعلق الأمر بـ “Rideau de Frères” لبوزيان بوثلجة، والكوريغرافيا الكبرى “Panique olympique #4” لأنييس بيليتيي من فرنسا، والتي تتميز بالجمع بين الهواة والمحترفين على خشبة المسرح، فيما أقيم العرض الثالث “Silex et craie”، الذي قدمه أسطورتي الرقص المعاصر فانسون دوبون، وبرناردو مونتي في قصر الباهية.

كما شهدت الدورة الـ17 لمهرجان “On marche” مشاركة أبرز الأسماء في الرقص العالمي المعاصر.

وتميز المهرجان بمشاركة الفنان الفرنسي الكبير أوليفيي دوبوا، والكوريغرافية التونسية هالة فطومي، وكذا أحد رموز المشهد الكوريغرافي الكندي، دانييل ديسنوييرز، بالإضافة إلى إيريك لامورو، مدير مركز الكوريغرافي فرانش كومتي في بلفور بفرنسا، فضلا عن الكوريغرافيين الشابين يونس عتبان ومحمد لمقياسي من المغرب.

وفي الأمسية الختامية، تم توزيع جوائز النسخة الثانية من جائزة “تكليف” على الفائزين الأربعة برسم سنة 2024، وهم ياسمين بنشريفة، أسماء فغناوي، محمد بادو، والثنائي ياسين علوي إسماعيلي وفريدريك فروست، الذين سيكونون في إقامة فنية لدى شركاء المهرجان طيلة السنة.

يشار إلى أن هذه التظاهرة تنظم من قبل الكوريغرافي توفيق إزديو، مؤسس ومدير المهرجان، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبتعاون مع المعهد الفرنسي ومجلس جهة مراكش-آسفي، والمجلس الجماعي لمراكش، ووكالة والونيا-بروكسيل الدولية، ومعهد غوته، والتي تروم النهوض بالحياة الثقافية والفنية في المغرب، وتعزيز التبادل والإبداع في فن الرقص المعاصر.

وبات هذا المهرجان حدثا هاما في المشهد الثقافي الوطني والدولي، كونه يجذب عشاق الرقص ومحترفي الفن والمهتمين بالاتجاهات والتعبيرات الجديدة في ميدان الرقص المعاصر.

مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة