الرئيسيةمهرجاناتمكناس تفوز بلقب المهرجان الوطني الأول للاعبي الشطرنج الشباب

مكناس تفوز بلقب المهرجان الوطني الأول للاعبي الشطرنج الشباب

أحرزت جهة فاس – مكناس، يوم السبت، لقب النسخة الأولى من المهرجان الوطني للاعبي الشطرنج الشباب، والذي أقيم بدار الشباب 20 غشت بمدينة الداخلة. تمكنت الجهة من التفوق على جهة الشرق في هذا الحدث الذي نظمته وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

في المنافسات، أثبت عبد الرحمان الشبيهي من جهة فاس – مكناس تفوقه بحصوله على 6 نقاط، متقدماً على منافسه زكرياء الرنداني من جهة الشرق الذي حقق 5.5 نقاط. شارك في البطولة 24 متسابقًا يمثلون الجهات الـ12 للمملكة، وفقاً لما ذكرته كنزة أبو رمان، مديرة الشباب بوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

أبو رمان أشارت إلى أن البطولة تندرج ضمن البرنامج الوطني لمهرجانات الشباب، الذي يهدف إلى إحياء المؤسسات وخلق ديناميكية رياضية في دور الشباب بالمملكة. وأكدت على الأثر الإيجابي لتنظيم مثل هذه الفعاليات في توسيع قاعدة الممارسين لرياضة الشطرنج والترويج لها.

في السياق ذاته، قالت بشرى القادري، رئيسة اللجنة المؤقتة للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، إن المهرجان يعزز من ممارسة الشطرنج بين الشباب، مشيرة إلى فوائده الكبيرة مثل تحسين الذاكرة، الإبداع والتفكير المنظم. وأضافت أن البطولة، التي أُقيمت وفق النظام السويسري عبر سبع جولات، تسعى إلى تعزيز مكانة المغرب في هذا المجال على المستوى الدولي.

أخيرًا، أعلنت أبو رمان عن التوقيع المرتقب لاتفاقية شراكة بين الوزارة والجامعة لإنشاء أندية شطرنج في جميع دور الشباب بالمملكة، وذلك بهدف دمج الشطرنج بقوة ضمن أنشطة المخيمات الصيفية.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة