الرئيسيةثقافةطنجة: افتتاح فعاليات الأيام الثقافية حول فن الحكاية بالمركز الثقافي "إكليل"

طنجة: افتتاح فعاليات الأيام الثقافية حول فن الحكاية بالمركز الثقافي “إكليل”

افتتحت اليوم الخميس بالمركز الثقافي “إكليل” التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بطنجة، فعاليات الأيام الثقافية حول فن الحكاية، تحت شعار “فن الحكاية ما بين الواقع والمتخيل”. حضر هذا الحدث عدد من الفنانين والحكواتيين المغاربة.

تعزيز التراث الثقافي وتشجيع الإبداع

تعد هذه التظاهرة فرصة لتعزيز الوعي بالتراث الثقافي وتشجيع الفنانين على الإبداع، بالإضافة إلى توفير منصة لجمهور مدينة طنجة للاستمتاع بفن الحكاية والتفاعل معه.

الحكاية كتراث ثقافي

أكدت نزهة حيكون، الكاتبة والمخرجة المسرحية، أن الحكاية هي “شكل ثقافي ينتمي إلى الثقافة الشعبية ويكتسي كل صفاته باعتباره موروثًا شفاهيًا وفعلاً إنسانيًا”. كما أوضحت أن الحكاية تُعرض للجمهور الذي يتلقى هذه الحكايات بطرق متعددة، مشيرة إلى ساحة جامع الفنا بمراكش كمثال على مكان عرض هذا الفن وتسويقه.

دعت حيكون إلى الاهتمام بفن الحكاية كأرضية للبحث الأكاديمي والاشتغال الجمالي وكشكل اجتماعي يقوم على المشاركة. وأكدت على ضرورة إنقاذ التراث المروي، مشيرة إلى خصوبة التراث المغربي وتميزه في العالم.

الحكاية في الفنون

رأى رشيد أمحجور، المخرج والباحث في الفنون المسرحية، أن الحكاية هي أكثر المفاهيم تداولًا في الأبحاث العلمية المتعلقة بدراسة الفنون والتراث. وأكد أن الحكاية لها حضور في جميع الفنون، معتبرًا إياها “أم الفنون” لأن منها تولدت كل الأشكال الفنية.

مكانة الحكاية في الثقافة

استعرض محمد العزيز، الناقد الفني، تعريفات فن الحكاية وخصوصياته، وعلاقته بباقي الأشكال الحكائية الأخرى، ومكانتها ضمن النسيج الثقافي بالمغرب ودول حوض البحر الأبيض المتوسط والعالم. وأشار إلى أهمية الحكاية الشعبية في تعليم الأطفال القيم والمعارف من خلال الإنصات واستثمار التراث المغربي.

حفل توقيع كتاب “تحديات فن الحلقة”

تضمن افتتاح التظاهرة حفل توقيع كتاب بعنوان “تحديات فن الحلقة” من تأليف رشيد أمحجور. يحتوي الكتاب على 89 صفحة من الصور التاريخية لممارسة فن الحلقة، ويستعرض التحديات التي تواجهها والإمكانيات التي توفرها كفرجة للإبداع.

برنامج الأيام الثقافية

يشمل برنامج الأيام الثقافية حول فن الحكاية تنظيم ورشة في فن الحكي لفائدة اليافعين والأطفال، ومحاضرة تطبيقية (ماستر كلاس) حول “فن الحكاية ولعبة التمثل من الكتابة إلى التشخيص”، بالإضافة إلى عرض حكواتي لمجموعة من الفنانين المغاربة.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة