الرئيسيةثقافةصدور الكتاب الموسوعي "الجامعة اليوسفية بمراكش"

صدور الكتاب الموسوعي “الجامعة اليوسفية بمراكش”

أعلنت مؤسسة آفاق للدراسات والنشر في مراكش يوم الاثنين عن قرب إطلاق العمل الموسوعي البارز “الجامعة اليوسفية بمراكش” من تأليف الباحث والمؤرخ المعروف، الدكتور حسن جلاب.

هذا العمل، الذي يأتي تكريماً لمراكش بوصفها عاصمة الثقافة الإسلامية، يُعتبر من بين أبرز الإصدارات الموسوعية التي تسلط الضوء على الإرث الثقافي والأكاديمي لمراكش والمغرب عموماً، بالإضافة إلى تأثيرها في الغرب الإسلامي.

الكتاب يستعرض تسعة قرون من إسهامات هذه المؤسسة التعليمية في مجالات العلم والمعرفة والحضارة، مقسماً إلى ثلاثة أجزاء؛ يغطي الجزء الأول الفترات الموحدية والمرينية والوطاسية، بينما يتناول الثاني فترتي السعديين والعلويين، ويختص الثالث بدور الجامعة في القرن العشرين، مع التركيز على الفترة من إعلان الحماية الفرنسية عام 1912 حتى عام 1963، بداية تلاشي دورها التعليمي والحضاري.

يبرز العمل الإسهامات العلمية القيمة للجامعة اليوسفية، التي كانت مقارنة بمثيلاتها كالقرويين والزيتونة والأزهر، مركزاً لدراسة العلوم والآداب والفنون، ولعبت دوراً هاماً في الحركات القومية والوطنية حتى أوائل عهد الاستقلال، مساهمةً بدور مهم في تحقيق استقلال المغرب الحديث.

مؤسسة آفاق تثمن عالياً الجهد المتميز الذي بذله الدكتور حسن جلاب في تأليف هذا الكتاب، مشيرة إلى أن بداية عمله على هذا المشروع تعود لعام 2001، عندما قام بتحقيق كتاب يتناول تاريخ الجامعة اليوسفية عبر تسعمائة سنة.

المؤسسة تعتبر إصدار “الجامعة اليوسفية بمراكش” بمثابة مساهمة فعالة في الحفاظ على الذاكرة الثقافية الوطنية والعربية والإسلامية والإنسانية، مؤكدةً على أهمية تذكر الدور الرائد الذي قامت به المنطقة في إنشاء الجامعات في فترات كانت الأخرى مظلمة بالنسبة للعديد من الشعوب.

يأتي هذا الإصدار ضمن احتفالات مؤسسة آفاق بمرور 14 عاماً على إطلاق سلسلة مراكشيات، التي تضم حتى الآن أكثر من 60 كتاباً، وتطمح للوصول إلى الرقم 70 بنهاية العام، مسلطةً الضوء على تاريخ وثقافة مراكش من خلال هذه الإصدارات.

مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة