الرئيسيةثقافةشعراء من جميع أنحاء العالم يجتمعون في مهرجان الشعر الدولي بمراكش

شعراء من جميع أنحاء العالم يجتمعون في مهرجان الشعر الدولي بمراكش


تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستعد بيت الشعر في المغرب بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومجلس مدينة مراكش، لإطلاق الدورة الـ11 لمهرجان مراكش العالمي للشعر. هذا الحدث المرموق، الذي يُقام في الفترة من 26 إلى 28 أبريل 2024، يأتي في إطار الاحتفال بمدينة مراكش كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024.

يشهد المهرجان مشاركة شعراء من طيف واسع من الجنسيات والخلفيات الثقافية، بما في ذلك غسان زقطان من فلسطين، أحمد قران الزهراني من المملكة العربية السعودية، مليكة العاصمي وأحمد بلحاج أيت وارهام من المغرب، وأدم فتحي من تونس، بين أخرين. هؤلاء الشعراء سيجتمعون في مراكش لعرض أعمالهم وتبادل الأفكار في سلسلة من الأمسيات الشعرية والندوات.

تُقام الأمسيات الشعرية تحت شعار “آثار وأشعار” في مواقع تاريخية بالمدينة مثل قصر الباهية وقصر البديع، وتتخللها لحظات فنية وموسيقية يشارك فيها فنانون مرموقون مثل خالد بدوي ومصطفى الريحاني. كما يشمل المهرجان ندوات بعناوين مثل “الشعر والتصوف” و”المعتمد بن عباد، دلالات وأبعاد”، والتي تديرها أسماء بارزة في العالم الأكاديمي والأدبي.

يختتم المهرجان بإعلان نتائج المسابقة الخاصة بالإبداع الشعري للتلاميذ والطلاب، مما يسلط الضوء على الجيل الجديد من الشعراء. بالإضافة إلى ذلك، في إطار التضامن مع ضحايا الزلزال الذي ضرب مراكش وأحوازها، يعمل المهرجان على تقديم الدعم المعنوي من خلال إحداث مكتبات شعرية للمساعدة في التخفيف من معاناة الطلاب المتضررين.

يعد مهرجان مراكش العالمي للشعر مناسبة ثقافية بارزة تبرز مراكش كمركز للشعر والأدب في العالم الإسلامي، وتعزز من مكانة المدينة كمحور للحوار الثقافي والفني العالمي.

إيناس الشرادي
إيناس الشرادي
مدونة متحمسة ومحللة لا تكل للتكنولوجيا والفنون، متخصصة في استكشاف الاتجاهات الجديدة وتحليل الأعمال الأدبية. أعشق الغوص في تفاصيل العلوم والابتكارات التكنولوجية، وأسعى دائمًا لتقديم محتوى ثري ومعلومات قيمة تساعد قرائي على مواكبة كل ما هو جديد ومفيد. كل يوم بالنسبة لي هو رحلة جديدة نحو التعلم والإلهام.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة