الرئيسيةثقافةختام ناجح للدورة الـ29 لمعرض الكتاب الدولي بالرباط بحضور أكثر من 316...

ختام ناجح للدورة الـ29 لمعرض الكتاب الدولي بالرباط بحضور أكثر من 316 ألف زائر

اختتمت مساء اليوم الأحد فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، والتي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ضيف الشرف ومشاركة واسعة

استقبلت الدورة هذا العام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) كضيف شرف، في سياق يشهد تحقيق جملة من الاستحقاقات التي تكرس القيمة الاعتبارية لمجموعة من العناصر الثقافية المغربية ذات البعد الإنساني.

شهد المعرض مشاركة 743 عارضًا من 48 بلدًا، منهم 290 عارضًا بمشاركة مباشرة و453 عارضًا بمشاركة غير مباشرة، وقدموا عرضًا وثائقيًا متنوعًا ناهز عدد العناوين فيه 100 ألف عنوان، تندرج ضمن حقول معرفية مختلفة وأصناف إبداعية متنوعة.

برمجة ثقافية متنوعة

تميزت البرمجة الثقافية بالكثافة والتنوع، مما جعل فضاءات المعرض ملتقى فكريًا وإبداعيًا ساهم فيه مفكرون وباحثون وروائيون وشعراء. بلغ مجموع الأنشطة أكثر من 1480 فقرة ثقافية، منها 320 فقرة بتنظيم مباشر من الوزارة أو بشراكة مع المراكز البحثية والحكومية المشاركة. وبلغ عدد المتدخلين المشاركين في تنزيل البرمجة الثقافية أكثر من 3703، منهم 885 مشاركًا في برنامج الوزارة.

فعاليات الأطفال

قدمت الدورة عرضًا تثقيفيًا وترفيهيًا للأطفال تحت شعار “السعادة بالألوان”، واستهدفت تنمية المعارف وتطوير المدارك من خلال برنامج تضمن أكثر من عشرة آلاف ورشة.

فضاء إبداعات قصص مارفل ودي سي

في بادرة غير مسبوقة، خصصت هذه الدورة فضاءً جديدًا لإبداعات مشاهير رسامي ومبدعي قصص عالم مارفل ودي سي Marvel & DC، حيث شهد هذا الفضاء تنظيم أكثر من 51 نشاطًا استفاد منه بصورة مباشرة أكثر من 15000 مستفيد على مدى فترة المعرض.

التغطية الإعلامية

جرى تنظيم هذه الدورة بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وجماعة الرباط، في إطار شراكات إعلامية مع 68 مؤسسة إعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة، ورقية وإلكترونية، من المغرب ومن الخارج.

الإقبال الجماهيري

شكلت الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب محطة جديدة في مسار هذا الحدث الثقافي الكبير الذي يبرهن في كل دورة على قيمة وجدوى الجهد المبذول من أجل جعل الكتاب قريبا من المواطنين. وقد أثبتت الأعداد الغفيرة التي حجت إلى فضاء المعرض، والتي تجاوزت 316 ألف زائر، بارتفاع نسبته 32 في المائة، الوفاء الذي يعبر عنه جمهور المعرض.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة