الرئيسيةمجتمعجواز السفر المغربي يحتل المركز الـ73 عالميًا مع إمكانية دخول 71 دولة...

جواز السفر المغربي يحتل المركز الـ73 عالميًا مع إمكانية دخول 71 دولة بدون تأشيرة

يستمر جواز السفر المغربي في الحفاظ على مكانته القوية في التصنيف العالمي، حيث يحتل المركز الـ73 عالميًا، متساويًا مع الجواز التونسي والزامبي، وذلك بفضل إمكانية دخول حامليه إلى 71 دولة دون الحاجة لتأشيرة مسبقة، بحسب تصنيف “هنلي آند بارتنرز”.

على الصعيد الإفريقي، يبرز الجواز المغربي كالأول بين الدول المغاربية والثامن إفريقيًا، تليه تونس في المركز الثامن مكرر والـ73 عالميًا، والجزائر في المركز الـ20 إفريقيًا والـ87 عالميًا، فيما يأتي الموريتاني والليبي في المراكز 84 و101 عالميًا على التوالي.

مع ارتفاع عدد الدول التي يمكن للمغاربة دخولها دون تأشيرة من 67 إلى 71، يعكس هذا التحسن الطفيف دور جواز السفر المغربي كجسر مهم للتواصل العالمي.

عربيًا، يتصدر الجواز الإماراتي القائمة في المرتبة الأولى عربيًا والـ11 عالميًا بإمكانية الدخول إلى 184 دولة، متبوعًا بالجواز القطري والكويتي والبحريني والسعودي والعماني، مما يظهر التنافس القوي على مستوى المنطقة.

وفي إطار التعاون الدولي، يتم تقدير جواز السفر المغربي لدوره في تعزيز العلاقات الدولية وتسهيل السفر للمغاربة، حيث يعد مؤشر “هينلي لجوازات السفر” مصدرًا موثوقًا يستند إلى بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي لتقييم قوة جوازات السفر عالميًا.

إيناس الشرادي
إيناس الشرادي
مدونة متحمسة ومحللة لا تكل للتكنولوجيا والفنون، متخصصة في استكشاف الاتجاهات الجديدة وتحليل الأعمال الأدبية. أعشق الغوص في تفاصيل العلوم والابتكارات التكنولوجية، وأسعى دائمًا لتقديم محتوى ثري ومعلومات قيمة تساعد قرائي على مواكبة كل ما هو جديد ومفيد. كل يوم بالنسبة لي هو رحلة جديدة نحو التعلم والإلهام.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة