الرئيسيةسوشل ميدياتقرير جديد يكشف آراء المغاربة حول مصادر الأخبار وتأثير الشبكات الاجتماعية

تقرير جديد يكشف آراء المغاربة حول مصادر الأخبار وتأثير الشبكات الاجتماعية

كشف تقرير حديث أعده المركز المغربي للمواطنة عن آراء المواطنين المغاربة فيما يتعلق بمصادر الأخبار وتأثير شبكات التواصل الاجتماعي. وفقًا للتقرير، يثق 51.4% من المغاربة في الصحافيين المهنيين كمصدر موثوق للأخبار، بينما يرى 87.6% من المشاركين أن المحتوى الأقل قيمة يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي.

التقرير الذي شمل عينة تمثيلية من المواطنين، أشار إلى أن الثقة في صناع المحتوى والمؤثرين منخفضة بشكل ملحوظ، حيث أعرب 5.9% فقط عن ثقتهم في صناع المحتوى، و2.0% في المؤثرين. في المقابل، يثق 40.7% من المغاربة في المعلومات التي يشاركها أصدقاؤهم ومعارفهم على شبكات التواصل.

أغلبية المشاركين في الاستطلاع، والتي بلغت نسبتهم 87.9%، أيدوا الحاجة إلى تنظيم وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى الحاجة لضمان جودة المحتوى المقدم وحماية القيم المجتمعية.

وأبرز التقرير أن النقاش حول حرية التعبير والتشهير أصبح أكثر إلحاحًا في ظل انتشار محتوى يعتبره الكثيرون تافهًا ومتعارضًا مع القيم الاجتماعية. وبينما يرى 38.0% من المشاركين أن شبكات التواصل لا تؤثر على مزاجهم أو حالتهم النفسية، يعتقد 39.9% أن تأثيرها سلبي، بينما يرى 22.2% أن تأثيرها إيجابي.

في سياق متصل، أكد 64.4% من المشاركين أن شبكات التواصل ساهمت في تحسين الوعي السياسي والمشاركة المدنية للشباب. لكن، 68.7% منهم يعتقدون أن المغاربة لا يستفيدون بشكل إيجابي من المزايا التي تقدمها هذه المنصات.

أخيرًا، يرى 95.8% من المشاركين أن منصة تيك توك تحتل المرتبة الأولى بين المنصات التي تسبب ضررًا على المجتمع، تليها سناب شات وإنستغرام وفيسبوك. هذا يسلط الضوء على التحديات المعقدة التي تواجه المجتمع في تحديد كيفية التعامل مع تأثير هذه المنصات.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة