الرئيسيةمجتمعتحديات تأمين مواعيد الفيزا: دعوة برلمانية لحلول رقمية

تحديات تأمين مواعيد الفيزا: دعوة برلمانية لحلول رقمية

في ظل تصاعد مشكلة السمسرة في مواعيد الفيزا، أثار النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، قضية تتعلق بالحاجة الملحة لإدخال حلول رقمية لمعالجة هذه الظاهرة. وقد وجه حموني سؤالاً كتابياً إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مطالبًا بإيجاد حلول جذرية لهذا الإشكال الذي يعاني منه العديد من المواطنين المغاربة الراغبين في الحصول على تأشيرات للسفر إلى أوروبا، وخصوصًا إلى فرنسا وإسبانيا.

وأشار حموني إلى أن الارتفاع الملحوظ في أعداد سماسرة مواعيد تأشيرات شنغن أدى إلى معاناة كبيرة بين المواطنين الذين يجدون صعوبة في الحصول على مواعيد، بينما يمكن للسماسرة الاستحواذ على هذه المواعيد واحتكارها بسهولة، ثم المتاجرة بها بأسعار باهظة. وتتم هذه الممارسات في ظل عدم وجود تنظيم كافٍ يحكم هذه العمليات، مما يسهل على هؤلاء السماسرة التحايل وأحيانًا النصب على المواطنين الباحثين عن تأشيرات.

بالإضافة إلى ذلك، دعا حموني الوزارة للتنسيق مع السفارات والقنصليات الأجنبية لفرض تعديلات تقنية على الطرق المستخدمة في منح المواعيد، بما يضمن عدم الاحتكار من طرف السماسرة ويجعل المواعيد متاحة بشكل عادل لجميع المواطنين. وأثار حموني هذه النقاط في سياق دعوته لمزيد من الشفافية والفعالية في التعامل مع هذا التحدي الذي يؤثر بشكل مباشر على حقوق المواطنين وتنقلهم الدولي.

في النهاية، يبرز هذا الاستفسار البرلماني الأهمية القصوى لتحسين الأنظمة الإدارية بما يخدم مصلحة المواطنين ويحفظ حقوقهم في الحصول على الخدمات القنصلية بكل يسر وسهولة، ويقطع الطريق على أي محاولات لاستغلال الثغرات القانونية أو التقنية لأغراض شخصية أو مالية.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة