الرئيسيةمجتمعبرلمان الطفل يُعيد تأكيد حقوق الأطفال في ولاية 2023-2025

برلمان الطفل يُعيد تأكيد حقوق الأطفال في ولاية 2023-2025

في مدينة تطوان، انطلقت بشكل رسمي الدورات الجهوية لبرلمان الطفل لولاية 2023-2025 تحت شعار “الصحة النفسية حق لكل الأطفال”، وذلك بمبادرة من المرصد الوطني لحقوق الطفل. هذا البرلمان، الذي يُعقد بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يُعتبر مؤسسة تربوية تجسد حق المشاركة وتُعلم الديمقراطية وروح المواطنة.

تستمر الجلسات حتى 22 مايو في جميع مناطق المملكة، مما يمنح فرصة لتعزيز حقوق الطفل ومعالجة القضايا ذات الأولوية. خلال هذه الجلسات، يُدعى البرلمانيون الأطفال لتحديد القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه أقرانهم وتطوير خطط عمل للتوعية والتحسيس بها.

في الجلسة الافتتاحية بتطوان، استفاد الأطفال من دورات تكوينية حول الصحة النفسية والتحرش الإلكتروني، مقدمة من وكالة التنمية الرقمية، مما يدل على الاهتمام الكبير بتعزيز الوعي حول هذه الموضوعات.

غزلان بنجلون، نائبة رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، أكدت أن الدورة الجهوية الجديدة لبرلمان الطفل تأتي في سياق يتطلب التركيز الشديد على الصحة النفسية نظرًا لتأثيرات الجائحة والكوارث الطبيعية التي أثرت على الأطفال. كما أعربت عن أملها في نجاح هذه الولاية من خلال العمل الفعال والمؤثر للبرلمانيين الأطفال كسفراء للطفولة.

من جهتها، فاطمة أرجو، ممثلة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شددت على أهمية هذه الدورات في تكريس قيم الديمقراطية وتمكين الأطفال من القيام بدورهم كسفراء للأطفال والمساهمة في تنمية جهاتهم.

أما محمد عواج، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة، فقد أكد أن الدورة تمثل وسيلة لتعزيز المشاركة الفعالة للتلاميذ في تنمية مجتمعهم، مضيفًا أن المشاركة تتأتى من خلال الديمقراطية والمواطنة والتسامح.

برلمان الطفل، الذي يضم 395 عضوا من الأطفال، يتم اختيارهم بناءً على التفوق الأكاديمي أو المواهب في مجالات مختلفة، يعكس التزام المغرب بتعليم الأطفال قيم الديمقراطية والمواطنة ويُعد جزءًا لا يتجزأ من الجهود الوطنية لتعزيز حقوق الطفل وتطوير مهاراتهم كصناع قرار المستقبل.

مافي ريحانه
مافي ريحانه
خبيرة إعلامية متمرسة منذ أكثر من 15 عامًا في التلفزيون. وشغفها هو تقديم محتوى إعلامي رفيع المستوى. تفوقت كمراسلة أخبار ومنسقة أخبار في أبرز شبكات التلفزة المغربية.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة