الرئيسيةثقافةالمعرض الدولي للنشر والكتاب .. تكريم الكاتب المغربي الراحل عبد القادر الرتناني

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تكريم الكاتب المغربي الراحل عبد القادر الرتناني

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تنظيم حفل تكريمي للكاتب المغربي الراحل عبد القادر الرتناني، وذلك خلال لقاء نظم في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

شهد هذا الحفل حضور وزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد المهدي بنسعيد، وشخصيات بارزة وأفراد من عائلة الراحل. قدم المتدخلون شهادات تعيد رسم مسار هذا الكاتب الذي أسهم بشكل كبير في نشر الثقافة والأدب، لاسيما في قطاع النشر بالمغرب.

كلمة الوزير بنسعيد

وفي كلمة بالمناسبة، توقف السيد بنسعيد عند مناقب ومسيرة الراحل عبد القادر الرتناني، مشددا على أن المعرض الدولي للكتاب والنشر سيحتفظ له دائما بمكانة خاصة تقديرا لإسهاماته المتعددة. وأشار إلى أن الراحل، الذي التزم بنشر الأدب المغربي في القارة الإفريقية وخارجها، عمل على دعم الناشرين والمكتبات، مما أسهم في تحقيق العديد من الإنجازات الهامة.

إسهامات الكاتب المغربي الراحل عبد القادر الرتناني

أبرز المتدخلون مختلف إسهامات الراحل، وهو الوطني والشجاع والملتزم بشكل كبير بنشر الثقافة عبر إرث ثقافي يتجاوز الحدود ويمثل مصدر إلهام للناشرين المغاربة. فضلا عن مساهماته المهنية، سلط المتدخلون الضوء على الصفات الإنسانية للراحل عبد القادر الرتناني ومثابرته في السعي لتحقيق أهدافه الكبرى.

تصريح أرملة الراحل

من جهتها، قالت أرملة الراحل، أمينة علوي هاشمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن عبد القادر الرتناتي لم يدخر جهدا في تقاسم معرفته لخدمة بلده، لا سيما في المجال الثقافي، مشيرة إلى أنه عمل، منذ إنشاء دار النشر “La Croisées des Chemins”، على الإسهام في تعزيز الثقافة في المغرب.

يذكر أن الراحل، الذي ولد سنة 1945 بالدار البيضاء، كان الرئيس المؤسس للجمعية المغربية لمهنيي الكتاب، وشغل منصب نائب رئيس فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب. كما عرف عن الراحل شغفه الشديد بالرياضة، حيث سبق له أن ترأس نادي الرجاء البيضاوي بين سنتي 1985 و1989.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة