الرئيسيةثقافةالمعرض الدولي للنشر والكتاب: تقديم الترجمة العربية لكتاب "لو تكلمت حيطان فاس"...

المعرض الدولي للنشر والكتاب: تقديم الترجمة العربية لكتاب “لو تكلمت حيطان فاس” لمؤلفته نعيمة برادة

الثقافة والإعلام

جرى اليوم الثلاثاء بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، تقديم الترجمة العربية لكتاب “Si les murs de Fès pouvaient parler” (لو تكلمت حيطان فاس)، من تأليف نعيمة برادة وترجمة خالد فتحي.

لقاء تقديم الكتاب

حضر اللقاء، الذي عقد في رواق منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، مؤلفة الكتاب نعيمة برادة والمترجم خالد فتحي، إلى جانب نخبة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الثقافي.

محتوى الكتاب

يسلط الكتاب الضوء على مدينة فاس وتاريخها الحضاري والإنساني، ويبرز ثقافة وأصالة المدينة ومآثرها التاريخية من خلال وصف دقيق وعميق للحياة الاجتماعية والثقافية بكل تفاصيلها. يستخدم المؤلف أسلوباً واضحاً ومفهوماً لدعوة القارئ لقراءة في التطور الثقافي والفني والاجتماعي الذي شهدته مدينة فاس.

شهادة المترجم

قال خالد فتحي إن الكاتبة اعتمدت في مؤلفها، الذي يضم 36 فصلاً، على شهادات شفوية تصف المرحلة التاريخية لفاس بين نهاية الخمسينيات وبداية السبعينيات. أوضح أن الكتاب يتطرق لكل تفاصيل الحياة في فاس خلال تلك الفترة، بما في ذلك الأحياء والسكان والزوايا والأضرحة وعادات النساء والأطفال.

الجانب الطبيعي لمدينة فاس

أشار الكتاب إلى الجانب الطبيعي لمدينة فاس في تلك الفترة، مسلطاً الضوء على وادي الجواهر كمصدر رئيسي للمياه في المدينة. وصفت الكاتبة فاس بأنها مدينة مليئة بالوديان، مشبهة إياها بمدينة أمستردام.

برنامج المعرض الدولي

يتميز البرنامج الثقافي للدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بتنظيم العديد من الأنشطة بمشاركة كتاب ومفكرين ومبدعين وشعراء مغاربة وأجانب، مما يعزز موقع المغرب كمركز للتلاقي والحوار والتبادل الثقافي. تعرف الدورة مشاركة 743 عارضاً من 48 بلداً، مع حضور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) كضيف شرف.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة