الرئيسيةمهرجاناتالدورة الأولى لـ'أيام التراث' بطنجة: نافذة على الفن والثقافة بقيادة المرأة

الدورة الأولى لـ’أيام التراث’ بطنجة: نافذة على الفن والثقافة بقيادة المرأة

انطلقت مساء الجمعة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ في طنجة، فعاليات الدورة الأولى لـ”أيام التراث”، التي تُنظم بمبادرة من جماعة طنجة، وتستمر من 19 إلى 21 أبريل الجاري تحت شعار “المرأة حاضنة التراث وراعيته”.

افتُتحت التظاهرة، التي تأتي ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث، بمعرض تشكيلي بعنوان “أصالة”، بالتعاون مع جمعية طنجة للفنون التشكيلية، ومعرض للصناعة التقليدية من تنظيم جمعية الشروق لدعم مركز التربية والتكوين للمكفوفين وضعاف البصر، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بطنجة. كما شملت الفعاليات عرض الفيلم التسجيلي “النساء والموسيقى الأمازيغية” بحضور المخرجة فريدة بليزيد.

أكدت إكرام عبدي، مديرة المركز الثقافي أحمد بوكماخ، أن الأيام تعكس جهود المغرب في حماية وتثمين الموروث الثقافي، مشددة على ضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية التي تتجلى في اللباس، الطبخ، الغناء وغيرها من المظاهر الثقافية.

في كلمتها، استعرضت إكرام دور المرأة المغربية، خصوصًا الشمالية، في صون التراث الثقافي ونقله عبر الأجيال، مؤكدة أن شعار الفعالية يبرز الدور المحوري للمرأة في حفظ التراث.

من ناحيتها، أشارت المخرجة فريدة بليزيد إلى أن الفيلم يسلط الضوء على المساهمات النسائية في الموسيقى الأمازيغية، مؤكدة على أهمية الفيلم الوثائقي في التوثيق وإبراز الإبداعات النسائية في هذا المجال.

أحمد الصغير، رئيس جمعية طنجة للفنون التشكيلية، تحدث عن المعرض التشكيلي والصناعات التقليدية، مشددًا على أهمية هذه المبادرات لإبراز التراث الثقافي المغربي وتعزيز دور المركز الثقافي في دعم الإبداعات المحلية والوطنية.

الأيام تستمر بتنظيم ندوتين تركزان على الطبخ المغربي التراثي ودور المرأة في حماية الموروث الثقافي، إلى جانب ورش عمل وعروض للأزياء التقليدية، ما يبرز الأهمية المتزايدة للمشاركة الفعالة في الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز الوعي بأهميته.

الجامعي الياقوت
الجامعي الياقوت
أستكشف عوالم المعرفة وأجمع الأفكار، مهتمة بكل ما هو جديد ومثير في مختلف المجالات من تكنولوجيا، فن، أدب وعلوم. كل يوم هو رحلة جديدة نحو الإلهام، حيث أشارك مع قرائي تجاربي واكتشافاتي من خلال كتاباتي التي تلامس قلوبهم وعقولهم.
مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة