الرئيسيةثقافةالاحتفاظ بالتقاليد: التمسك بالتلفزيون التقليدي في المغرب

الاحتفاظ بالتقاليد: التمسك بالتلفزيون التقليدي في المغرب


على الرغم من التطور السريع للتكنولوجيا وانتشار منصات التلفزيون الرقمي على مستوى العالم، يبدو أن الكثير من المغاربة ما زالوا يفضلون التلفزيون التقليدي. يكشف بحث أجرته مؤسسة “سونيرجيا” بشراكة مع يومية “ليكونوميست” أن نسبة كبيرة من المغاربة لا تزال تتشبث بهذا الوسيط التقليدي للإعلام والترفيه.

الواقع التلفزيوني في المغرب

حسب الدراسة، 13% فقط من المغاربة لديهم اشتراك في منصات رقمية مثل “نتفليكس”، “ديزني” أو “شاهد”. هذه النسبة المتواضعة تبرز مدى تمسك الجمهور المغربي بالتلفزيون التقليدي، حيث يشاهد 87% من المستطلعين البرامج عبر القنوات التقليدية.

أسباب التمسك بالتلفزيون التقليدي

  1. التقاليد والعادات: يرتبط التلفزيون التقليدي في المغرب بالعادات اليومية واللحظات العائلية، مما يجعله جزءًا من النسيج الاجتماعي والثقافي.
  2. القدرة الشرائية: يعكس انخفاض نسبة الاشتراك في المنصات الرقمية محدودية القدرة الشرائية للكثير من الأسر المغربية، حيث تعتبر تكاليف الاشتراك في هذه المنصات عبئًا إضافيًا.
  3. البنية التحتية التكنولوجية: لا تزال بعض المناطق في المغرب تعاني من نقص في البنية التحتية التكنولوجية، مما يجعل الوصول إلى الإنترنت السريع والموثوق به تحديًا.

التأثير الثقافي والاجتماعي

التلفزيون التقليدي يحمل قيمة ثقافية كبيرة، حيث يعرض برامج تعكس الهوية المغربية وتقدم محتوى يتناول القضايا المحلية والوطنية. هذه البرامج تسهم في تعزيز الوعي الثقافي والتماسك الاجتماعي.

التحديات والفرص

مع استمرار الثورة الرقمية، يواجه التلفزيون التقليدي في المغرب تحديات تتمثل في الحاجة إلى التكيف مع تغير الأذواق والتوقعات. في المقابل، تظل هناك فرص لتطوير القطاع ودمج التقنيات الجديدة مع البث التقليدي لتوفير تجربة مشاهدة متكاملة.

التمسك بالتلفزيون التقليدي في المغرب يعكس ليس فقط عادات مشاهدة الجمهور ولكن أيضًا التحديات الاقتصادية والتكنولوجية. يبقى هذا الوسيط جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للمغاربة، مؤكدًا على الحاجة إلى استراتيجيات توازن بين الحفاظ على التراث الإعلامي واعتناق الابتكارات التكنولوجية.

مقالات ذات صلة

مرحبًا بكم في منطقة التعليقات!

نحن نقدر مشاركتكم ونرحب بأفكاركم ومناقشاتكم التي تثري محتوانا. لضمان تجربة تفاعلية غنية وبناءة للجميع، ندعوكم لالتزام بقواعد التعليقات الخاصة بنا. هذه القواعد مصممة لتعزيز النقاش المحترم والبناء ولحماية جميع المشاركين من أي تعليقات مسيئة أو غير لائقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

سؤال اليوم

الأكثر شهرة