الرئيسية / الأولى / عرض فيلم ” المسيرة الخضراء ” بمدينة العيون

عرض فيلم ” المسيرة الخضراء ” بمدينة العيون

film-la-marche-verte-youssef-britel

أمس السبت بالعيون، عرض فيلم “المسيرة الخضراء”، لمخرجه الشاب يوسف بريطل، والذي تم تصويره مؤخرا بمناسبة احتفاء المغرب بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

ويعالج هذا الفيلم، الذي يعتبر قيمة فنية وتاريخية ضمن الأعمال السينمائية الوطنية، حدث المسيرة الخضراء الذي سيبقى راسخا في ذاكرة المغاربة من طنجة إلى الكويرة، ويساهم في تعريف الأجيال الصاعدة بهذا الحدث الوطني المتميز.

ويبرز الفيلم وقائع هذا الحداث انطلاقا من إعلان جلالة المغفور له الحسن الثاني تنظيم المسيرة الخضراء والاستعدادات التي تم اتخاذها من أجل إنجاح هذه الملحمة الخالدة، وإصرار المغاربة على المشاركة بكثافة من أجل تحرير الأقاليم الصحراوية التي كانت تعيش تحت وطأة الاستعمار الاسباني، ولصلة الرحم بإخوانهم الصحراويين بهذه الربوع من أرض الوطن.

ويعود الفيلم بذاكرة المشاهدين إلى سنة 1975 وما عرفته من تضحيات للمغاربة من أجل استرجاع الأقاليم الجنوبية المغتصبة واستكمال الوحدة الترابية، حيث انخرط حينئذ 350 ألف متطوع ومتطوعة بكل عزيمة وإصرار في المشاركة في هذه الملحمة التي ستبقى خالدة في نفوس المغاربة.

وشارك في هذا الفيلم، الذي تم تصويره في عدد من المدن المغربية كالرباط وطرفاية، ألمع النجوم التلفزيونية والسينمائية الوطنية من جيل الرواد والشباب كالممثل محمد خيي ومحمد الشوبي وإدريس الروخ ورشيد الوالي وهشام الوالي ومراد الزاوي وعدد من الوجوه النسائية، فضلا عن مشاركة كوكبة من المواطنين مثلوا مختلف جهات المغرب في المسيرة الخضراء.

يشار إلى أن فيلم “المسيرة الخضراء”، الذي حضر عرضه بالخيمة الكبرى بساحة المشور السعيد بالعيون عدد من أعضاء الحكومة والمنتخبون وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية وفعاليات المجتمع المدني وفاعلون ومهتمون بالشأن الثقافي، يعتبر ثاني فيلم روائي طويل في مسار الممثل والمخرج يوسف بريطل بعد فيلمه “الشعيبية” الذي رصد جزءا من حياة الفنانة التشكيلية الراحلة “الشعيبية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*