الرئيسية / الأولى / العيون… انطلاق فعاليات النسخة الرابعة لسباق الهجن المنظم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

العيون… انطلاق فعاليات النسخة الرابعة لسباق الهجن المنظم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

couse-camelانطلقت اليوم السبت بحلبة سباق الهجن بالعيون فعاليات النسخة الرابعة لسباق الهجن، المنظم بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة ، وذلك تحت شعار “الرياضة التراثية في خدمة التنمية الاقتصادية المحلية والجهوية” .

ويأتي تنظيم هذا السباق ، الذي تنظمه جمعية الساقية الحمراء لسباق الهجن بشراكة وتعاون مع الهجانة السلطانية لسلطنة عمان ، كخطوة لإبراز أهمية سباق الهجن في الحفاظ على التراث الصحراوي ومساهمته في التنمية المحلية ، إضافة إلى فسح المجال للزوار للاطلاع على ما تزخر به هذه المنطقة من مؤهلات سياحية طبيعية والوقوف على مختلف الأنشطة المرتبطة بمجال تربية الإبل.

وعرف اليوم الأول لهذا السباق، الذي سيشارك فيه أزيد من 350 متسابقا من جماعات بوكراع والدشيرة والحكونية وفم الواد والطاح والدورة وأخفنير، إجراء أشواط إقصائية في فئات “ازوازيل”، و”البعير”، و”الصيادح ” .

وستتواصل منافسات هذه التظاهرة، التي خصصت لها جوائز مهمة لتحفيز الكسابة ومربي الماشية على الاهتمام بتربية الإبل باعتبارها أحد أهم الأنشطة الاقتصادية بهذه الأقاليم ، بإجراء المسابقات النهائية يوم غد الأحد، وتنظيم أنشطة فنية وترفيهية متنوعة في عين المكان.

وتجسد هذه الرياضة الشعبية، التي تجري منافساتها فوق مضمار رملي، تنطلق خلاله الإبل بسرعة قصوى تسمى “الركض والربعان” وتنهيه بسرعة أدنى تسمى ” التهزئة أو الهزيل”، قوة تحملالإنسان الصحراوي وشجاعته، وتبرز جانبا من علاقته الحميمية مع الجمل كرمز من رموز الثقافة الصحراوية وأحد ملامحها الحضارية والبيئية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*