الرئيسية / الأولى / مخترعان من السعودية وفلسطين يبهران لجنة التحكيم في برنامج “نجوم العلوم”

مخترعان من السعودية وفلسطين يبهران لجنة التحكيم في برنامج “نجوم العلوم”

mbc

مشتركان يتأهلان إلى المرحلة التالية بعد حلقة الإقصاء على قناة MBC4

الدوحة، 17 أكتوبر 2015 – نجح المخترعان الشابان المتميزان حسن البلوي من السعودية ونديم الرفاعي من فلسطين، في تجاوز حلقة إقصاء مليئة بأجواء الترقب والتوتر في برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي “نجوم العلوم”، الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعرض على قناة MBC4. وتكلّلت جهود المخترعين الشابين بالنجاح في مرحلة الهندسة متفوّقين على زميليهما حازم خالد من مصر ونوال العياري من تونس، اللذين أعلنت لجنة التحكيم عن قرارها بإقصائهما.

ويشهد البرنامج منافسة قوية بين المخترعين الشباب لتحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع ملموس، كما يأتي كجزء من مهمة مؤسسة قطر الرامية إلى تشجيع الشباب العربي على تحقيق أقصى إمكاناتهم، وبناء وتعزيز منصة تتيح لهم بلوغ النجاح. ويسافر 12 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 18-30 عاماً من مختلف أنحاء العالم العربي إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث يتم إرشادهم من قبل خبراء بارزين من المستوى العالمي في مجالات الهندسة والتصميم، وذلك في مختبرات واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ويواجه المخترعون العديد من التحديات أثناء سعيهم لتطوير أفكارهم من مجرّد نماذج أولية إلى منتجات عملية.

وفي الجولة الأولى من جولات الإقصاء الثلاث خلال مرحلة الهندسة، قام المخترعون بعرض نماذجهم أمام خبراء لجنة التحكيم. واستخدم المخترعون في هذه المجموعة، التي تضمّ عالم كمبيوتر وطالب ماجستير وطالبي دكتوراه، معارفهم الأكاديمية لتطوير مشاريعهم الرامية إلى تبسيط الحياة بطرق مختلفة.

وقام كل من حازم وحسن بتوظيف أحدث التقنيات المتطورة والتفكير الإبداعي لحل مشكلات قديمة. وقام حازم بتصميم اختراعه “سوار ترجمة لغة الصم والبكم” لترجمة حركات اليد إلى كلمات وأصوات لتسهيل عملية التواصل لدى الصمّ. بينما يستخدم اختراع حسن “قبعة كشف النعاس للسائقين” أجهزة استشعار للكشف عن النعاس لدى المستخدمين وتنبيههم.

ويتمثل اختراع نديم الذي يحمل اسم “برنامج رياضي تفاعلي”، في تطبيق وجهاز استشعار يجمع بين اللعب والتحفيز لجعل ممارسة الرياضة على جهاز الجري أكثر متعة وتحسين اللياقة البدنية عن طريق مكافأة السلوك الصحي. ويعتبر اختراع نوال “البراد الذكي” تجديداً مبتكراً لأحد الأجهزة المنزلية الهامة، فمن خلال مراقبة الأغذية في البراد، يقدم اختراعها توصيات لتحضير الأطباق، ويقوم بجمع قوائم التسوق، ويشجّع على استهلاك الأغذية بشكل صحي وبكفاءة أكبر.

وشارك الدكتور فرانسوا جيلاردوني، مستثمر رأس المال وأحد العلماء البارزين، في تقييم المرشحين إلى جانب عضوي لجنة التحكيم الدائمين السيد يوسف عبدالرحمن صالح، المدير العام لمركز قطر شِل للبحوث والتكنولوجيا، والبروفسور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا.

وقام أعضاء لجنة التحكيم الثلاثة بتقييم مشاريع المرشحين من مختلف الجوانب، ووظّفوا خبراتهم في العديد من القضايا. ونوّه أعضاء لجنة التحكيم إلى أن مراعاة الاختلافات الكبيرة بين أنماط التواصل بين الصمّ ستكون مهمة صعبة أمام حازم في اختراعه “سوار ترجمة لغة الصم والبكم”. كما ناقشوا اختراع نوال “البراد الذكي”، وما إذا كان المستهلكون سيرغبون بتخصيص وقت لا بأس به لإدخال بيانات كل عنصر جديد يضعونه في البراد.

وبذل نديم جهوداً كبيرة لإزالة الشكوك حول أصالة اختراعه وإقناع الدكتور جيلاردوني، الذي يمتلك خبرة في تقييم الشركات الناشئة التي تركز على مجال الصحة، بأن اختراعه “الجهاز الرياضي التفاعلي” فريد من نوعه في السوق. وقام البروفسور مراد بتهنئة حسن على إثبات قدرة جهازه على الكشف بدقة عن النعاس، لكنه طلب منه أن يوضّح كيف سينجح في منح القبعة تصميماً عصرياً بما فيه الكفاية لإرضاء أذواق الناس، وخاصة فئة الشباب.

وقامت لجنة التحكيم بتقييم المخترعين على أساس أداء النموذج الأولي (50 في المائة)، ومستقبل المنتج (30 في المائة)، ومستوى الحنكة ومهارات القيادة التي أظهرها المرشحون (20 في المائة).

وكشف مقدّم البرنامج خالد الجميلي عن النتائج النهائية للمرشحين، لتعلو هتافات الفرح من كل من حسن ونديم، اللذين تأهلا إلى المرحلة التالية بفضل حصولهما على أعلى الدرجات. لكن الرحلة في برنامج نجوم العلوم انتهت بالنسبة لنوال وحازم، إذ لم يتمكّنا من إقناع لجنة التحكيم بجدوى مشروعيهما.

وقال حسن البلوي بعد انتهاء الجولة: “أسهم برنامج نجوم العلوم في اختبار وتطوير مرونتي ومهاراتي التحليلية وقدرتي على التكيف مع التحديات. ويوضّح البرنامج أنه بالرغم من الصعوبات، إلا أننا قادرون على الابتكار. وآمل أن تشكّل تجاربنا في نجوم العلوم مصدر إلهام للآخرين لاكتشاف روح الابتكار الكامنة بداخلهم”.

وسوف تشهد الحلقة القادمة من نجوم العلوم منافسة بين أربعة مرشحين آخرين أمام لجنة التحكيم لتجنّب الإقصاء في مرحلة الهندسة. وسيتم عرض الحلقة يوم الجمعة الموافق 23 أكتوبر، في الساعة 7:00 مساءً بتوقيت السعودية/4:00 عصراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC4. وسيحصل الفائزون الأربعة النهائيون الذين يجتازون جولات الإقصاء في مرحلتي الهندسة والتصميم على نصيب من الجائزة النقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي، حيث سيتم اختيار الفائز بالمركز الأول في حلقة أخيرة خاصة يجري بثها على الهواء مباشرة.

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في المنطقة في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المخترعين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وفي موسمه السابع حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهاراتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار بينما يتعاونون مع مشرفين رائدين في القطاع. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات الهندسة والتصميم إلى أن تبقى أربعة مشاريع فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيبدأ بثّ البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولغاية الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2015 على قناة MBC4.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*