الرئيسية / اقتصاد / الاحتفاء بمائوية التعمير للمغرب و الذي يتزامن مع مائوية القنيطرة

الاحتفاء بمائوية التعمير للمغرب و الذي يتزامن مع مائوية القنيطرة

kenitra

في إطار الاحتفاء بمائوية صدور أول نص قانوني للتعمير ببلادنا سنة 1914 المزمع تنظيمها يوم 10 دجنبر 2014 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تخلد الوكالة الحضرية القنيطرة – سيدي قاسم، بشراكة مع جميع الفعاليات الجهوية والمحلية، مائوية التعمير لمدينة القنيطرة يومي 25 و26 نونبر 2014 بمقر ولاية جهة الغرب الشراردة بني حسن.

بغض النظر عن الحمولة الرمزية لهذا الحدث، فإنه يشكل كذلك وقفة تأملية وتقييمية للممارسات التعميرية التي شهدها المغرب عامة منذ إصدار أول قانون للتعمير، وكذا تلك التي ميزت مدينة القنيطرة منذ نشأتها إلى يومنا هذا.

كما سيتيح هذا الاحتفاء تقاسم الممارسات الإيجابية بين كافة المتدخلين في ميدان التعمير من سلطات وجماعات محلية، ومصالح وزارية، ووكالات حضرية، وجمعيات مهنية، ومكونات مجتمع مدني، وجامعات، وكذا مهنيي القطاع الخاص، … وذلك قصد الارتقاء بالمشهد الحضري، واعتماد خارطة طريق من أجل مواكبة الدينامية الحضرية المتنامية لمدينة القنيطرة في ظل المشاريع المهيكلة التي تشهدها.

وتتضمن هذه التظاهرة برنامجا متنوعا وزاخرا يشمل أنشطة ذات بعد تربوي وترفيهي كورشات الحكي حول ذاكرة المدينة، وورشات للرسم والإبداع قصد إذكاء روح الانتماء لدى الأطفال والشباب، وكذا معرض يبرز أهم المعالم والأحداث التاريخية التي شهدتها المدينة، بالإضافة إلى رواق مخصص لتثمين الإصدارات والدراسات والبحوث العلمية حول مدينة القنيطرة.

إن هذا الحدث لمن شأنه ترسيخ ثقافة الحوار بين مختلف القوى الحية لمدينة القنيطرة حول قضايا التعمير بصفة عامة وتكريس شعور الانتماء لعاصمة الغرب لدى الساكنة بصفة خاصة.

و بهذا الخصوص تقوم مدينة إف إم بالتغطية المباشرة لهذا الحدث الهام و المتميز من خلال برامج مباشرة من استديوهاتها المركزية و كدى من عين المكان و من خلال روبورتاجات و حوارات قبل و أثناء انطلاق الحدث.

و سيتضمن برنامج التغطية برنامج مباشر يوم الجمعة 21 نونبر ( قضايا المجتمع ) و يوم الأربعاء 26 نونبر 2014 ( كفاءات نسائية )

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*