الرئيسية / الأولى / سيدي عبد الرحمان المجذوب يدخل أسوار جامعة ستانفورد الأمريكية

سيدي عبد الرحمان المجذوب يدخل أسوار جامعة ستانفورد الأمريكية

489069300449عاشت يوم الأربعاء الماضي مدرجات جامعة ستانفورد بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ليلة أدبية على غير عادتها و بشكل جديد هو ربما الأول من نوعه عبر تاريخها العريق، حين تعرفت على معلمة الزجال المغربي و صاحب الحكمة و ميزان الكلام سيدي عبد الرحمن المجدوب.

الأمسية الأدبية و التي تعرف من خلالها طلبة و أساتذة الجامعة الأمريكية على الأدبيات الشعبية للمجدوب سيدي عبد الرحمان، نشطت محاورها الأستاذة المغربية بذات الجامعة ثورية بومهدي بعنوان “الإسهامات اللغوية للشاعر الصوفي عبد الرحمان المجدوب في اللهجة والثقافة بالمغرب بصفة خاصة، والمغرب العربي بصفة عامة”.

حيث تطرقت من خلالها ثورية بومهدي إلى أن عبد الرحمان المجدوب يعد “شخصية استثنائية من مغرب القرن السادس عشر” التي ترجمت أعماله الشعرية إلى عدة لغات كما أن أمثاله الحية ما زالت تستخدم حتى يومنا، مضيفة أن عبد الرحمان المجدوب الذي ازداد على ضفاف المحيط الأطلسي بين مدينتي الجديدة وأزمور قد خلف رباعيات تعكس الواقع المعيشي المغاربي في كل تجلياته وتتصف بحس وشعور نفساني استثنائي.

وذكرت الباحثة الجامعية، التي تدرس اللهجة المغربية بجامعة ستانفورد وذلك لأول مرة في تاريخ هذه الجامعة التي توجد بولاية كاليفورنيا، أن أعمال المجدوب الشعرية غذت اللغات الشعبية المغاربية عبر العديد من الأمثال والعبارات والكلمات والأشكال.

الأمسية عرفت أيضا قراءة مقتطفات من قصائد المجدوب من طرف عدد من الطلبة، مع تقديم ترجمتها بالإنجليزية وشرح لحمولاتها الدلالية واللغوية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*